نص الخطاب عن اجتماع الحوكمة – صادر عن الغرفة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بإسمي و باسم زملائي أعضاء مجلس ادارة غرفة و صناعة و زراعة قلقيلية نرحب بالسادة عطوفة محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي , السيد عثمان داود رئيس بلدية قلقيلية , الدكتور هشام عورتاني مدير معهد الحوكمة الفلسطيني ,,,,, الحضور الكرام ,,,, السلام عليكم و رحمة الله وبركاته :-

     في البداية ,,,, نحن غرفة تجارة و صناعة وزراعة قلقيلية هذه المؤسسة الوطنية الرائدة و التي انشأت في نهاية العام 1972 كأول غرفة فلسطينية زمن الاحتلال الاسرائيلي بمبادرة مجموعة من تجار محافظة قلقيلية و التي لم يكن دورها فقط و ما زلنا في تمثيل القطاع الخاص الفلسطيني و الدفاع عن مصالحهم و انما ايضا كان لها الباع الكبير في الدفاع عن مجتمعنا المحلي تجاه الاحتلال الاسرائيلي , و في بداية العام 1973 جرت اول انتخابات للغرفة التجارية بقلقيلية و استمرت حتى العام 1992 لان الاحتلال الاسرائيلي كان يمنع اجراء الانتخابات كل اربع سنوات حسب القانون المعمول به في تلك الحقبة , فكان عام 1992 الانتخابات الثانية في غرفة تجارة قلقيلية و كانت بسبب عدم وجود تشريعات فلسطينية تحاكي واقعنا و تطلعاتنا المستقبلية للغرف التجارية خصوصا و القطاع الخاص الفلسطيني عموما .

الحضور الكرام ,,,

      إننا في مجلس إدارة الغرفة الحالي و الذي تم انتخابنا بكل شفافية و بقرار حكيم من وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني الدكتور حسن ابو لبدة , كحاجة ملحة للقطاع الخاص الفلسطيني ليأخذ دوره في الخارطة الوطنية الفلسطينية وفق المستجدات في واقعنا الاقتصادي و الوطني عموما , هذه المبادرة المباركة التي تبناها محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي الذي كان له الباع الكبير و النجاح الباهر في العملية الديمقراطية لانتخابات غرفة تجارة قلقيلية و دعمه و وقوفه موقف الوطني الشجاع كأحد ابناء هذه المحافظة و التي لا تزال تحتاج منا الكثير الكثير من العمل المضني و المستديم في الحفاظ على هويتنا الوطنية الفلسطينية الاسلامية العربية تجاه مخططات العدو الصهيوني في خنقها في جدار الفصل العنصري و الاستيلاء على اراضيها و مياهها و تبعية اقتصادها .

الحضور الاعزاء,,,

من هذا المنطلق كانت رؤيتنا في مجلس ادارة الغرفة و التي تتمثل بالنقاط التالية :-

  1. ان غرفة تجارة محافظة قلقيلية هي لجميع ابناء المحافظة
  2. ان محافظة قلقيلية المستهدفة من قبل الاحتلال في كافة المجالات و خصوصا القطاعات الاقتصادية , الذي يتطلب منا وضع الخطط و البرامج المستدامة التي من شأنها ليس الحفاظ فقط بل تطوير منتجنا المحلي الزراعي و الصناعي و انعاش قطاعنا التجاري بتقديم افضل الخدمات و احتياجات اعضائنا بأفضل الأساليب .
  3. الارتقاء بمستوى التواصل مع اعضائنا من خلال اجراء انتخابات للجان القطاعات الاقتصادية لتكون رافدا و داعما لمجلس ادارتنا للدخول الى التكامل في تمثيل قطاعاتنا الاقتصادية و تلمس احتياجاتها
  4. تقوية الشراكات مع القطاع العام الفلسطيني مما يحقق الهدف الوطني عموما و خدمة مصالح اعضائنا و حل مشكلاتهم و سد احتياجاتهم .
  5. رفد الكادر الوظيفي بالتخصصات و البرامج و الاجهزة و الدورات لتلبي احتياجات الاعضاء المتزايدة لتكون شاملة لكافة احتياجات الاعضاء و خصوصا و القطاعات الاقتصادية في المحافظة عموما .
  6. بناء نظام اداري و خدماتي متكامل بأنجع طرق و اساليب الحوكمة و الشفافية لتلبي طموحات و حاجات الاقتصاد في المحافظة
  7. القضاء على البطالة و توفير فرص عمل و عمل الدراسات و الشراكات مع كافة مؤسسات القطاع العام و مؤسسات المجتمع المحلي حيث ان معظم ابنائنا يعتمدون على العمل داخل الخط الاخضـر ( ايجاد بديل ) .   

 

خطتنا للفترة القادمة ” 2012″

 

  • ·    تشكيل لجان القطاعات التخصصية من اعضاء الهيئة العامة للغرفة التجارية , موزعة على كافة القطاعات الاقتصادية من اجل تقوية الصلات و الروابط ما بين الغرفة و كافة اعضاء الهيئة العامة من اجل النهوض بالواقع الاقتصادي و تنميته و دراسة مشاكله و معوقاته و عمل الدراسات التي تواجه اقتصاد محافظة قلقيلية و العمل على طرح حلول مناسبة لتطويره حيث سيكون هناك اللجنة القطاعية العليا و التي تتألف من رؤوساء اللجان القطاعية مع اعضاء مجلس ادارة الغرفة . 
  • ·   العمل على تجهيز بناية الغرفة التجارية ” المخازن الارضية و تأجيرها , الطابق الاول و الثاني و تأجيرهما كمكاتب للمؤسسات العامة و الخاصة , كذلك تجهيز الطابق الثالث ليكون مقرا جديدا للغرفة التجارية ”
  • ·  معرض و مهرجان سنوي :- يتمثل في معرض للمنتجات الصناعية و الزراعية , فعالية مهرجان الجوافا خلال شهر 9  .
  • · عمل معرض دائم للصناعات و المنتوجات الزراعية في المقر الحالي للغرفة  بعد انتقالنا منه بحيث يتم عرض ما هو جديد من المنتجات الصناعية و الزراعية باستمرار و يعكس قدرات محافظة قلقيلية الانتاجية المتنوعة .
  • · تأسيس لجنة سيدات الاعمال في المحافظة : حيث تعمل المرأة الفلسطينية المجالات الاقتصادية المتنوعة فإنها تحتاج الى مزيدا من الدعم و التطوير و زيادة قدراتها و طاقاتها لضمان استمرارية عملها مهما كانت طبيعته.
  • ·  العمل على جذب الاستثمارات المحلية و العربية و الاجنبية و التي من شأنها توفير فرص عمل و الحد من البطالة و الفقر و التبيعية للاقتصاد الاسرائيلي و بالتالي تنمية و تطوير المدينة و المحافظة .
  • · التدريب : حيث ستعقد ( 5 ) دورات تدريبية منتوعة خلال العام تغطي حاجات الهيئة العامة سواء ادارية و محاسبية وحاسوب و انترنت و لغات و غيرها
  • ·  اصدار الطبعة الثالثة من اجندة و معارض دولية للعام 2013 حيث سيبدأ العمل بها خلال شهر ايلول 2012 .
  • · عمل نشرات توعوية بخصوص شروط السلامة العامة للمنشات الاقتصادية بالتعاون مع مديرية    الدفاع المدني في محافظة قلقيلية ليتم توزيعها مع بداية العام 2012 . 
  • ·  تطوير الوضع الداخلي للغرفة من خلال :-
  1. 1.     توفير دراسات اقتصادية لجذب الاستثمارات و بناء القطاع الصناعي و السياحي
  2. 2.     نظام الحوكمة
  3. 3.     الاجهزة و البرامج و الدورات

                        

Login

Welcome! Login in to your account

Array

Remember me Lost your password?

Lost Password