المؤتمر الثاني لنقابات مشاغل الخياطة في منطقة الشمال

تحت رعاية غرفة تجارة وصناعة محافظة قلقيلية

المؤتمر الثاني لنقابات مشاغل الخياطة في منطقة الشمال

6/4/2013

 525171_513968235326788_1289317377_n

رحبت كل من الأخت فاطمة الجدع والأخ حسن شقيرو أعضاء الهيئة الإدارية للغرفة التجارية بالإخوة الحضور والمشاركين وأصحاب مشاغل الخياطة في محافظة قلقيلية، منوهين إلى الدور الكبير الذي تجسده مشاغل الخياطة في منطقة الشمال والذي له الأثر الكبير في تشغيل شريحة واسعة من المجتمع الفلسطيني.
مشددين على دور الغرفة التجارية في التواصل بين كافة القطاعات الاقتصادية المختلفة وعلى احتضان هذه الاجتماعات وأن الغرفة على استعداد لاحتضان اللقاءات القادمة بخصوص انتخابات نقابات مشاغل الخياطة في محافظة قلقيلية، وتحت سقف واحد اجتمع كل من ممثلي ورؤساء نقابات وأصحاب مشاغل الخياطة في مناطق محافظات الشمال جنين، نابلس، طولكرم وقلقيلية.

554002_513967961993482_878085892_n

حيث تحدث السيد عايد ربايعة رئيس المجلس السابق لنقابة مشاغل الخياطة في محافظة جنين حول الحد الأدنى للأجور من حيث وجهة نظر القانون وما يترتب على أصحاب العمل من التزامات حول ذلك.

وأضاف ربايعة في هذا الخصوص حلو تقديم التراخيص اللازمة مع تحديد سقف زمني لإجراء انتخابات نقابة مشاغل الخياطة في قلقيلية لما له من تجسيد للدور الفعال لهذا القطاع وما يمثل لتشغيل شريحة مهمة من عمال فلسطين.

558823_513967878660157_885015850_n

من جهته تحدث الأخ خالد حسونة رئيس نقابة طولكرم جملة من النقاط حول ترخيص النقابة في محافظة قلقيلية وعدد النقابات ودورها البارز في حماية مشاغل الخياطة والدفاع عن حقوقهم كعمال وأصحاب عمل وأتفق الحضور على أن يكون التحضير لإبراز التراخيص حتى تاريخ 15/4/2013.
وأضاف السيد بسام عرفات رئيس نقابة مشاغل الخياطة في محافظة نابلس أننا في محافظة نابلس طالبنا مكتب العمل بعدم مباشرة تطبيق القانون
مشاغل الخياطة قبل مناقشة القانون المطروح وخاصة ما يتعلق بقانون الحد الأدنى من الأجور.

كما وتحدث الأخ لؤي نزال حول قانون العمل الخاص بمشاغل الخياطة وأثره ويجب على جميع أرباب العمل المعرفة التامة بهذه القوانين حتى تحفظ الحقوق في كلا الطرفين (العامل وصاحب العمل) منوهاً ومشددا على ضرورة العمل وبسرعة على تشغل نقابة مشاغل الخياطة في محافظة قلقيلية ولما له من الأثر الكبير في الدفاع عن حقوق أرباب وعمال مشاغل الخياطة وتجسيد لدور النقابات في الشمال في صنع القرار.

هذا وتحدث أرباب العمل في محافظة قلقيلية حول المشاكل التي يواجهونها وخصوصا في ضريبة الدخل، والتفتيش حول كشوف الرواتب مما يقلل فرص المساعدة والحوار بين الأطراف.

كما وتحدث الأخ فوزي أبوغالي رئيس نقابة مشاغل محافظة جنين حول تشجيع الاستثمار وحماية قطاع مشاغل الخياطة ودعمها، مشيرا إلى بعض النقاط التي وضعت للنقاش من ضمنها الحد الأدنى للأجور، والأتعاب بأثر رجعي، والمطالبة باستثناء العامل غير المهني (بنسبة %20-15 %) من الأجور، ومحاول التواصل مع مكتب وزير العمل لتلبية مطالبهم، وأن المعادلة بخصوص سنوات الانتفاضة ( 2000-2006) تكون بالثلث بين ( الحكومة، العامل، صاحب العمل)، ومشاكل القضايا في المحاكم وطريقة الاحتساب جائرة، منوهين دور نقابات مشاغل الخياطة في صنع القرار ومدى التهميش الحاصل في صياغة القانون دون الرجوع للنقابات والأخذ بتوصياتهم.

وتحدث الأخ عبد شنار من محافظة نابلس حول إعفاء ضريبة الدخل بشكل تام عن مشاغل الخياطة وما له من الأثر الجيد في إنعاش ومساعدة هذا القطاع للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني، منوها إلى دعم المنتج الوطني وأثره في تحسين الوضع الاقتصادي، وان سن القانون دون الرجوع إلى أصحاب مشاغل الخياطة وممثليهم نقابات مشاغل الخياطة في المحافظات لا يخدم اقتصادنا الفلسطيني.

553859_513968401993438_1114646023_n

وفي نهاية المؤتمر اتفق الحضور بالتوصيات الآتية:

1)      استثناء 20% ( عشرون بالمائة) من الحد الأدنى للأجور للعمال الغير مهنيين.

2)      فتح جلسة حوار لمناقشة قانون العمل الفلسطيني في بعض النقاط مثل:
أ – ترك العمل دون أذن.
ب- مطالبة بالأتعاب لفترة زمنية معينة (سقف زمني).

3)      المطالبة بتعليق كافة القضايا في المحاكم ذات الصلة بالمشاغل والعمال وغيرها.

4)      إشراكنا كنقابات مشاغل الخياطة في ورشات العمل الخاصة بقانون العمل.

5)      رفض المساومة والمطالبة بتعديل القرارات الحالية والجلوس لمناقشتها.

وفي نهاية اللقاء شكر الأخوة والقائمين على المؤتمر الحضور الكريم على هذه الخطوة وعلى إنجاح المؤتمر الثاني لنقابات مشاغل الخياطة في الشمال، منوهين إلى رفع التوصيات إلى وزارة العمل الفلسطينية، للعمل على تحقيق هذه المطالب، تزامناً مع تشغيل نقابة مشاغل الخياطة في محافظة قلقيلية، وكما وشكرت الغرفة التجارية بمحافظة قلقيلية الحضور ودعت إلى ضرورة الإسراع في تصويب أوضاع مشاغل الخياطة في المحافظة وتقديم الطلبات لتصبح أعضاء في نقابة مشاغل الخياطة في المحافظة وأنها ستبقى الحضن والمؤسسة التي سترعى هذا القطاع وستساعد في بناءه.

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password